Tuesday, May 17, 2011

اخر زيارة اجتنماعية

جريدة الرأي
هناك اربعة جرائد يومية باللغة العربية في الأردن ومنها جريدة الرأي فمكتبها موجود على طريق صويلح في العاصمة عمان.  زرنا هذا المكتب اليوم وتكلمنا مع مسؤولي الجريدة فمنهم واحد اسمه خليل الشوبكي.  خلال مناقشتنا معه, وصف الوضع الصحفي في المملكة الأردنية الهاشمية فقال ان جريدته تعد (وشريكتها Jordan Times وهي مكتوبة باللغة الانجليزية) كمؤسسة حكومية لانها وعمالها مغطيين بمنظمة الضمان الاجتماعية الحكومية.  لذلك الجريدة محافظة كثيرة ولا تنتقد الحكومة بشكل كبير.
سألت السيد الشوبكي عن نسبة التدخل الحكومي في شؤزن جريدة الرأي وقال ان العلاقة بين الصحافة وبين الحكومة غير واسعة فلا إلى مسؤوليين المملكة دور في نشر الصحافة.  معنى ذلك, قال السيد الشوبكي وزميله, انه الحكومة لا تتدخل في المقالات المنشورة في الرأي بالنسبة إلى الكلمات الدقيقة.  في رأيي, كان هذا الرد ضعيف وغير محدد.  اما مصداقية كلامه فندرس الاعلام ونقارن الجرائد الأردنية كل يوم, كذلك نعرف ان تشكيلة الكلمات الموجودة في مقالات هذه الجريدة هي اكثر محافظة واقل ناقدة من الجرائد الاخرى مثل الغد او العرب اليوم.
تكلمنا امس في مقهى فارنا مع صديق الدكتور ربابعة وهو كاتب لجريدة الرأي.  كواحد من اصدقاء الدكتور, هو تقدمي وافكاره السياسية متحررة  بالطبع فقال انه كتب 60 مقال خلال العام الماضي ومنه نُشرت 3 مقالات. استغربت عندما سمعت هذا الحقيقة, فسألت السيد الشوبكي عن وضع الكاتب واصبح ذو صلة بالدفاع عن النفس والجريدة, قالاً ان هذا الوضع مستحيل, واريد ان يعرف اسم الكاتب ولكن ما خبرته بالاسم.
على كل حال, كانت الزيارة مفيدة وحلوة لاننا تعرفنا على الحياة الصحفبية في الأردن وتعلمت عن دور الحكومة في جريدة محافظة في المملكة – شيء مثير للاهتمام لي.

No comments:

Post a Comment